منتديات فكرة
نرحب بكم في منتدي فكرة
... ونتمني للجميع التوفيق لرفع مستوي الفني العربي
عن طريق الإفاده والإستفاده ونرحب بإقتراحتكم
دعواتكم لنا بالتوفيق .......

منتديات فكرة


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح مبسط للانفرتر
2014-12-24, 13:44 من طرف جمال احمد ابراهيم

» دورات مساحية وكورسات
2014-10-20, 02:32 من طرف جمعية المساحة المصرية

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
2014-09-14, 13:18 من طرف علاج نفسى

» برمجة الميكروكنترللر ببرنامج Flowcode
2014-02-20, 04:43 من طرف gamalmehdar

» دورة التسويق الألكترونى للمدرب الدولى / دكتور رامى يوسف
2013-01-01, 09:11 من طرف محبى د رامى

» دورة اعداد المدربين بشهادة معتمدة من معهد اكسفورد للتدريب والاستشارات
2013-01-01, 09:03 من طرف محبى د رامى

» تقرير مفصل عن كيفية بناء منزلك – مرحلة العظم
2012-11-26, 13:48 من طرف الموج

» دوائر التحكم في المحركات
2012-07-16, 23:48 من طرف عبدة ابوهاشم

» التحكم ف المحركات ب plc
2012-07-11, 20:10 من طرف اشرف نصوحى

» كيف يعمل المحول الكهربائي
2012-06-27, 12:05 من طرف tarek_tito22

» شرح scada للا حتراف
2012-06-27, 12:01 من طرف tarek_tito22

» فحص وصيانة المحولات
2012-06-27, 11:56 من طرف tarek_tito22

» فوائد تقليل معامل القدرة
2012-06-27, 11:49 من طرف tarek_tito22

» مقارنة بين iec & nema
2012-06-27, 11:44 من طرف tarek_tito22

» اضخم اسئلة واجوبة في الكهرباء
2012-06-01, 08:29 من طرف tarek_tito22

»  انواع المصابيح المستخدمة في الانارة
2012-06-01, 08:25 من طرف tarek_tito22

»  انواع المصابيح المستخدمة في الانارة
2012-06-01, 08:18 من طرف tarek_tito22

» دائرة مفتاح تعمل بالأشعة تحت الحمراء IR
2012-06-01, 08:13 من طرف tarek_tito22

» شرح إلكترونيات الحاسب لتعليم الدوائر الرقميه
2012-06-01, 08:09 من طرف tarek_tito22

» شرح avr بواسطة برنامج ماثلاب matlab
2012-06-01, 08:06 من طرف tarek_tito22

» كل ما تريد ان تعرفه عن المحول الكهربى
2012-06-01, 08:02 من طرف tarek_tito22

» أجهزة إنذار الحريق
2012-04-07, 03:53 من طرف tarek_tito22

» STEPPER MOTOR & microcontroller
2012-04-07, 03:49 من طرف tarek_tito22

» اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسى الكهرباء
2012-04-07, 03:45 من طرف tarek_tito22

» فكرة عامة عن السلالم المتحركة
2012-04-05, 12:09 من طرف tarek_tito22

» automatic control كورس
2012-04-05, 12:05 من طرف tarek_tito22

» الأمريكية الايطالية لاصلاح الغسالات والثلاجات
2011-09-21, 08:50 من طرف االامريكية الايطالية

» تتذوقون معي أنواعاً مختلفة من الشورباااات
2011-09-19, 04:35 من طرف بسام ميخائيل

» فقر الدم الغذائي ,, ما هو؟؟ اسبابه ؟؟ تاثيراته ؟؟
2011-09-19, 04:30 من طرف ملاكـ وعيوني هلاكـ

» المواصفات العالمية لمياه الشرب
2011-09-19, 04:28 من طرف عبدالله حسن

برامج
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 0 كل ماتريد معرفته عن الحساسات في السيارات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SOBHI
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 223
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

مُساهمةموضوع: 0 كل ماتريد معرفته عن الحساسات في السيارات الحديثة   2011-02-08, 15:13

بالأطلاع على انواع الأشارات التي يتلقاها الكومبيوتر للسيارة من مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق ب
-بكمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة المركبة
ومفاتيح تدوير السياره وتدوير المحرك ومفتاح الأحمال الكهربائية وغيرها كلها في الشرح القادم
الذي سينال إعجابكم
في السابق كان نظام ضخ الوقود في المحرك عن طريق الكارباتور (المفحم) و اليوم أصبح التحكم بكمية و توقيت ضخ البنزين و الشرارة عن طريق كمبيوتر السيارة و ذلك من خلال دراسته لوضع السيارة من خلال الاشارت التي يتلقاها من مختلف أنواع الحساسات

الاشارات التي تدخل الى عقل المحرك في السيارة:

وتنقسم الى قسمين:

1:-المتحسسات ذات الاشارات المتغيرة
2:-المفاتيح التي ترسل اشارة

1:المتحسسات ذات الشارات المتغيرة :-

1:-حساس تدفق كمية الهواء air flow meter
ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق
للمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى
العقل الذي يستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء
الافضل

2:-حساس زاوية الخانق throttle position sensor
ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا" ويرسل اشارة كهربائية متناسبة
مع تغير زاوية الخانق الى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع
او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح او تأخيرها حسب النظام

3:-حساس حرارة المبرد في المحرك coolant temperature sensor
ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا" للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد
يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام
العمل البارد او الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا"
لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما" وتأخيرا" معها

4:-حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك intake air temperature
ويوجد في مجرى دخول هواء للمحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا لتغير الحرارة وبذلك تتولد اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء
الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد
كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية

5:-حساس موقع عمود المرفق (الكرنك) crankshaft position sensor
ويوجد قريب من احدى نهايات الكرنك او في الوسط ويتصل بطريقة مغناطيسية
او ضوئية مع قرص ذو فتحات او اسنان معد لهذا الغرض ويتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل يستخدمها في حساب زوايا القدح للشرارة
والبخاخات وحساب دورات المحرك

6:-حساس موقع عمود الكامات camshaft position sensor
ويوجد على احدى نهايات الكام شفت ويتصل معه بطريقة مغناطيسية او ضوئية
وعن طريق قرص مسنن او ذو فتحات معد لهذا الغرض وتتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل ويستخدمها في تصحيح زوايا القدح للشرارة
وللبخاخات

6:-حساس الاوكسجين المسخن heated oxygen sensor
ويوجد على انبوب العادم وهو عبارة عن حساس كيميائي ذو جزئين احدهما
داخل انوب العادم والاّخر خارجه ويقيس نسبة الاوكسجين في العادم ويرسل
اشارة للعقل متناسبة معها يستخدمها العقل لتصحيح كمية الوقود لتقليل التلوث
وتحسين الاداء

7:-حساس الضغط المطلق للمدخل manifold absolute pressure
ويوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائية متناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحرك وحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواء معها

8:-حساس الطرق knock sensor
وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك

9:-حساس سرعة المركبة vehicle speed sensor
وتتصل مع محور دوران الاطارات وتتولد فيها اشارة متناسبة مع سرعة المركبة
ترسل للغقل ويستخدمها في تحديد عمل صمام السرعة الحيادية وكذلك تحديد
عمل مراوح التبريد للمبرد


2:- المفاتيح المرسلة للاشارة

1:-مفتاح تشغيل السيارة ignition switch
ويوفر فولتية ايقاظ العقل وتهيئته لدورة عمل جديدة

2:-مفتاح تدوير المحرك start switch
ويوفر فولتيه اشارة التدوير التي يستخدمها العقل لتغيير زاوية قدح الشرارة
وتحديد نظام تجهيز الوقود بنظام التدوير

3:-مفتاح طلب التبريد a\c request switch
ويوفر اشارة طلب التبريد للعقل من اجل تحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد احمال المحرك ومن ثم ارسال اشارة تشغيل ضاغط التبريد

4:-مفتاح ضغط معزز المقود power stern pressure switch
ويرسل اشارة الى العقل عند ارتفاع ضغط معزز المقود لتقليل الاحمال الاخرى
على المحرك وتحفيز صمام السرعة الحيادية

5:-مفتاح اغلاق الخانق closed throttle switch
ويرسل اشارة اغلاق بوابة الخانق لتحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد نظام عمل المحرك الحيادي

6:-مفاتيح الاحمال الكهربائية lode signal switch
وتعمل مع مصابيح الانارة العالية وتدفئة الزجاج الخلفي الكهربائية
وتحفز صمام السرعة الحيادية للعمل وتحدد الاحمال على المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fkrh.yoo7.com
 
0 كل ماتريد معرفته عن الحساسات في السيارات الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فكرة :: قسم الميكانيكا :: المحركات الميكانيكيه-
انتقل الى: