منتديات فكرة
نرحب بكم في منتدي فكرة
... ونتمني للجميع التوفيق لرفع مستوي الفني العربي
عن طريق الإفاده والإستفاده ونرحب بإقتراحتكم
دعواتكم لنا بالتوفيق .......

منتديات فكرة


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» شرح مبسط للانفرتر
2014-12-24, 13:44 من طرف جمال احمد ابراهيم

» دورات مساحية وكورسات
2014-10-20, 02:32 من طرف جمعية المساحة المصرية

» نساعدك فى تخطى ازمات حياتك
2014-09-14, 13:18 من طرف علاج نفسى

» برمجة الميكروكنترللر ببرنامج Flowcode
2014-02-20, 04:43 من طرف gamalmehdar

» دورة التسويق الألكترونى للمدرب الدولى / دكتور رامى يوسف
2013-01-01, 09:11 من طرف محبى د رامى

» دورة اعداد المدربين بشهادة معتمدة من معهد اكسفورد للتدريب والاستشارات
2013-01-01, 09:03 من طرف محبى د رامى

» تقرير مفصل عن كيفية بناء منزلك – مرحلة العظم
2012-11-26, 13:48 من طرف الموج

» دوائر التحكم في المحركات
2012-07-16, 23:48 من طرف عبدة ابوهاشم

» التحكم ف المحركات ب plc
2012-07-11, 20:10 من طرف اشرف نصوحى

» كيف يعمل المحول الكهربائي
2012-06-27, 12:05 من طرف tarek_tito22

» شرح scada للا حتراف
2012-06-27, 12:01 من طرف tarek_tito22

» فحص وصيانة المحولات
2012-06-27, 11:56 من طرف tarek_tito22

» فوائد تقليل معامل القدرة
2012-06-27, 11:49 من طرف tarek_tito22

» مقارنة بين iec & nema
2012-06-27, 11:44 من طرف tarek_tito22

» اضخم اسئلة واجوبة في الكهرباء
2012-06-01, 08:29 من طرف tarek_tito22

»  انواع المصابيح المستخدمة في الانارة
2012-06-01, 08:25 من طرف tarek_tito22

»  انواع المصابيح المستخدمة في الانارة
2012-06-01, 08:18 من طرف tarek_tito22

» دائرة مفتاح تعمل بالأشعة تحت الحمراء IR
2012-06-01, 08:13 من طرف tarek_tito22

» شرح إلكترونيات الحاسب لتعليم الدوائر الرقميه
2012-06-01, 08:09 من طرف tarek_tito22

» شرح avr بواسطة برنامج ماثلاب matlab
2012-06-01, 08:06 من طرف tarek_tito22

» كل ما تريد ان تعرفه عن المحول الكهربى
2012-06-01, 08:02 من طرف tarek_tito22

» أجهزة إنذار الحريق
2012-04-07, 03:53 من طرف tarek_tito22

» STEPPER MOTOR & microcontroller
2012-04-07, 03:49 من طرف tarek_tito22

» اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسى الكهرباء
2012-04-07, 03:45 من طرف tarek_tito22

» فكرة عامة عن السلالم المتحركة
2012-04-05, 12:09 من طرف tarek_tito22

» automatic control كورس
2012-04-05, 12:05 من طرف tarek_tito22

» الأمريكية الايطالية لاصلاح الغسالات والثلاجات
2011-09-21, 08:50 من طرف االامريكية الايطالية

» تتذوقون معي أنواعاً مختلفة من الشورباااات
2011-09-19, 04:35 من طرف بسام ميخائيل

» فقر الدم الغذائي ,, ما هو؟؟ اسبابه ؟؟ تاثيراته ؟؟
2011-09-19, 04:30 من طرف ملاكـ وعيوني هلاكـ

» المواصفات العالمية لمياه الشرب
2011-09-19, 04:28 من طرف عبدالله حسن

برامج
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 أنواع محركات الطائرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salim
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

مُساهمةموضوع: أنواع محركات الطائرات    2011-01-07, 13:25



محركات الطائرات وأنواعها


المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة وهو لتأمين قوة دفع للطائرة (لسحب الهواء ودفعه للخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) وهي على نوعين، فإما أن يكون المحرك:
1-محرك مكبسي (Piston Engine) : (محرك احتراق داخلي كالموجود في السيارات) يقوم بإدارة المروحة (Propeller) في مقدمة الطائرة أو عدة مراوح على الأجنحة(وهي كالمراوح المنزلية تدفع الهواء إلى الأمام , لكن في الطائرة فهي تسحب الهواء وتدفعه إلى الخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) .





2-المحرك التوربيني ( Turbine-engine) و هو على شكلين، فإما أن تستخدم طاقة الدوران في إدارة مراوح الطائرة مثل المحركات المكبسية ، و إما أن يتم استخدام قوة نفث كمية من الهواء الحار للخلف لدفع الطائرة (هنا لا حاجة إلى وجود المراوح).





كل أنواع المحركات التوربينية أو النفاثة تعمل بنفس المبدأ إذ يمتص المحرك النفاث الهواء من المقدمة بواسطة المروحة و يضغطه عن طريق سحبه في سلسلة من المراوح ذات الشفرات الصغيرة والمتصلة بعمود إدارة shaft و من ثم يخلط بالوقود , و يشعل مزيج الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية و ينفجر المزيج بقوة وتتمدد الغازات المحترقة و تتجه نحو التوربين وهو عدة مراوح تدور وبدورانها تحرك المراوح التي في المقدمة عن طريق العمود المربوطة به , والغازات تتجه بقوة بعدئذ إلى المؤخرة عبر فوهات العادم، هذه القوة المتجهة للخلف تدفع المحرك النفاث و الطائرة للأمام .
الصورة أسفل توضح كيفية تدفق الهواء من خلال المحرك فبعض الهواء يدخل قلب المحرك وبعضه يتدفق حوله لعملية خفض صوت المحرك ومن ثم يخلط مع الهواء الحار لزيادة قوة الدفع.





بناء على ما سبق يمكن تقسيم المحرك التقليدي إلى: ( المروحة Fan) - (الضاغطCompressor )- (غرفة الإحتراقCombustor) - )عنفة أو توربينTurbine ) – (مخرج أو عادم Exhaust nozzle ) ووظائفها كالتالي :





مدخل الهواء أو المروحة : لسحب الهواء و إدخاله للمحرك وزيادة سرعته وتوجيهه للضاغط .
الضاغط : وهو عبارة عن مراوح عدة ذات شفرات صغيرة تكون متسلسة خلف بعضها وهي لضغط الهواء عن طريق عصره في مناطق صغيرة وبعد إرتفاع ضغط الهواء يدخل على غرفة الإحتراق.
غرفة الإحتراق : عند دخول الهواء لها يتعرض لرش من الوقود عن طريق أنابيب صغيرة ومن ثم يتعرض للشرر من عدة قوابس تكون موزعة بشكل دائري و بدرجة حرارة تصل أحياناً إلى 2700 درجة يتمدد الهواء بهذه الحرارة العالية ويندفع للتوربين.
التوربين : بدورانه تدور الضواغط و المروحة فهو موصول بها عن طريق عمود الإدارة ليساعد في إدارتها و له عدة خدمات ومن خدماته أنه يمد نظام التكييف بالهواء المضغوط وكذلك يدير تروس إضافية ملتصقة بالمحرك من الخارج وتخدم هذه التروس الإضافيه مولدات الكهرباء بالطائرة ومضخات عدة.
العادم : وهو المكان الذي تخرج منه قوة الدفع Thrust ومنه يتم إخراج الهواء الساخن والمندفع للخلف ومزجه بالهواء البارد القادم من حول المحرك .
أنواع محركات التوربين :
1- المحرك النفاث التوربيني ( Turbojet ):





محرك مثالي للمحركات التوربينية حيث المروحة و الضواغط و غرفة الاحتراق و التوربين و فوهة العادم، كل الهواء المسحوب إلى داخل الضواغط من المروحة يمر عبر نواة المحرك ثم يحرق ثم يتم إفلاته، وهنا ينشأ الدفع المقدم من قبل المحرك عن قوة سرعة إفلات غازات العادم من المؤخرة.
ولزيادة قوة الدفع لبعض المحركات النفاثة لدى الطائرات المقاتلة يوجد هناك قسم ما بعد الإحراق ( Afterburner) ويوضع قبل العادم وهو عبارة عن أنابيب صغيرة موزعة بشكل منتظم لنشر رذاذ الوقود على الهواء المحترق والقادم من المحرك مما يزيد من حرارة الهواء وتمدده , وبزيادة هذه الحرارة تزيد قوة الدفع بحوالي 40% أثناء الإقلاع و تزيد أكثر أثناء الطيران بسرعات عالية والصورة التالية لمحرك نفاث مع Afterburner





2-المحرك التوربيني ذو المروحة (Turbofan ):





وهو المحرك الشائع لدى أغلب الطائرات المدنية في يومنا هذا , حيث تمت إضافة مروحة كبيرة في مقدمة قسم الضواغط ، تسحب هذه المروحة كميات هائلة من الهواء إلى داخل غلاف المحركات إلا أن كمية صغيرة نسبياً منه فقط تذهب عبر النواة للقيام بعملية الاحتراق وأما الباقي فيندفع خارج غلاف النواة وضمن غلاف المحرك( وهذا ما يجعله مختلف عن المحرك النفاث) ليساعد في خفض صوت المحرك و يختلط مع الهواء الحار في العادم مما يزيد قوة الدفع ويقلل إستهلاك الوقود.
وتكون محركات Turbojet ,Turbofan فعالة للسرعات فوق 800 كم/س .
3- المحرك المروحي التوربيني ( Turboprop):
وهو محرك نفاث يدير عمود موصل بمروحة كمروحة المحرك المكبسي , و كثير من الطائرات الصغيرة الاستثمارية تستخدم المحرك المروحي التوربيني، وهذه المحركات فعالة عند الارتفاعات المنخفضة و السرعات المتوسطة حوالي 640 كم/س (400 ميل بالساعة)، الفرق بين Turbofan و Turboprop : أن Turbofan في مروحته Fan ليست لتوليد الدفع و إنما لسحب الهواء و الدفع ناتج عن نفث الغازات، أما المروحة الدافعة Propeller فوظيفتها إنتاج الدفع فيما يكون لنفث الغازات من المحرك دفعاً صغيراً يصل إلى 15% من دفع المحرك بشكل عام.
والمحركات الجديدة من هذا النوع زودت بمراوح قصيرة الطول لكن كثيرة العدد وعدل في حوافها لأكثر فعالية في السرعات العالية .
4- محرك عمود الإدارة التوربيني ( Turboshaft) :

محرك شبيه بالمحرك المروحي التوربيني لكنه لا يدير المروحة بل لإدارة مراوح الهيلوكوبتر , وهو يستخدم بأكثر طائرات الهيلوكوبتر الموجودة حالياُ , و المحرك مصمم بحيث أن سرعة المراوح مستقلة عن سرعة المحرك مما يتيح لسرعة المراوح أن تكون ثابتة حتى لو تغيرت سرعات المحرك ليتكيف مع الطاقة المنتجة , وبما أن أغلب الطائرات المستخدمة لهذا المحرك تكون على إرتفاعات منخفظة فإن الغبار والأتربة قد تسبب عائقاً له لذا فقد أضيف له عند مدخل الهواء عازل ومصفي من الأتربة .

5- المحرك النفاث التضاغطي(Ramjet )

وفكرة هذا المحرك بسيطة وهي الإستغناء عن الضواغط والتوربين , و السماح للمحرك بنفسه بالتعامل مع الهواء بضغطه وتسخينه ودفعه إلى الخلف .
وهذا النوع من المحركات لا يعمل إلا أن يكون متحركاً بسرعة 485كم/س تقريباً ( للسماح بالهواء للدخول بسرعة وضغطه ) , وهو جداً فعال في السرعات العالية تقريباً 3 ماخ ( 3600 كم/س ) ويستخدم غالباً في الصواريخ طويلة المدى والمركبات الفضائية .

6- المحرك الصاروخي ( Rocket engine) :

و يعمل محرك الصاروخ بنفس المبدأ، عدا أنه في مجال عديم الهواء في الفضاء يجب على الصاروخ أن يحمل على ظهره هواءه الخاص بشكل وقود صلب أو سائل قابل للتأكسد من أجل القيام بعملية الانفجار.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوبرمان
مشرف سوبر
مشرف سوبر
avatar

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أنواع محركات الطائرات    2011-01-07, 13:59

موضوع طيب لكن لوتقدر ترفق بعض الصور بيكون اجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع محركات الطائرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فكرة :: قسم الميكانيكا :: المحركات الميكانيكيه-
انتقل الى: